اخبار البحرين

لا عزل صحياً لمصابي «كورونا» والحد الأعلى «مرضية 5 أيام»

زهراء حبيب


أكد مواطنون مصابون بفيروس كورونا “كوفيد19” عدم صحة ما يتداول في مواقع التواصل الاجتماعي حول عودة الحجز الصحي للمصابين بالفيروس، مشيرين إلى أن وزارة الصحة تتعامل مع المرض كأي فيروس آخر وتمنح الإجازة الطبية حسب الأعراض الصحية ولمن هو بحاجة إليها.

وقالت إحدى المصابات بفيروس كورونا لـ ” الوطن” إنها راجعت المستشفى بصورة طبيعية للتأكد من إصابتها بالفيروس، وبسبب تعرضها لأعراض مقاربة للانفلونزا وأخرى مصاحبة، وبعد العرض على الطبيبة “لم يستدعِ الأمر سوى إجازة طبية لمدة 5 أيام فقط، مع نصائح بعدم مواصلة العمل وأخذ قسط من الراحة، وأن تمارس حياتها بصورة طبيعية”.

فيما أكدت مواطنة أخرى أن “وزارة الصحة تتبع بروتوكولاً صحياً أكثر احترافية مع المصابين بفيروس كورونا خلال الفترة الحالية، فهي تمنح الإجازة الطبية بحسب قوة الأعراض وحدتها، وفي الحالات الشديدة يتم منح المريض إجازة 5 أيام والمصابين بالأعراض الخفيفة ثلاثة أيام، وفي حال إصابة المريض بأية أعراض لا تمنح الإجازة الطبية”.

وأشارت إلى أن “الإجازة تمنح للعاملين أيضاً بحسب شدة الأعراض بحسب طبيعة عملهم واختلاطهم مع الآخرين”.

وعن طبيعة الأعراض وشدتها أشار عدد من المواطنين إلى أن الأعراض متفاوتة، فالبعض يؤكد بأنها أخف من الموجات السابقة، وآخرون يصنفونها بمتوسطة الشدة، مشددين على أن العاملين في القطاع الطبي يتعاملون مع الفيروس كغيره من الفيروسات المنتشرة في موسم الشتاء، ويتم منح المريض إجازة طبية للتعافي وليس الحجز والعزل ما يشاع بين الناس ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى الصعيد نفسه، أكدت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن أعداد الفيروسات التاجية ترتفع على مستوى العالم ومن المتوقع زيادة حالات الإصابة في أشهر الشتاء المقبلة في نصف الكرة الشمالي.

تجدر الإشارة إلى أن مملكة البحرين ألغت إلزامية العزل الصحّي للمصابين بفيروس كورونا في مارس 2023، اعتماد الفحص السريع ولا حاجة لإجراء فحص «PCR».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *