اخبار البحرين

مجلس النواب يعقد جلسته العادية التاسعة عشرة

برئاسة معالي السيد أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب ، عقد مجلس النواب صباح اليوم ، جلسته العادية التاسعة عشرة في دور الانعقاد السنوي العادي الأول من الفصل التشريعي السادس.

وفي بداية الجلسة ألقى معالي رئيس مجلس النواب كلمة بمناسبة اليوم العالمي للعمال، الذي يوافق الأول من شهر مايو، جاء فيها :” يسرني وباسمكم جميعا، أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير، وأطيب التهاني والتبريكات، إلى عمال مملكة البحرين، الذين يمثلون الثروة الحقيقية للوطن، والركيزة الأساسية للنهضة الحضارية، في ظل الرعاية الملكية السامية، من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، ودعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله “.

وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من شهر مايو، ويوم الصحافة البحرينية الذي يوافق السابع من شهر مايو، أعرب معالي رئيس مجلس النواب عن عميق التقدير والامتنان للصحافة البحرينية، ودورها الوطني المسؤول، في ظل المسيرة التنموية الشاملة، وجهودها البارزة، في أداء رسالتها النبيلة، واسهاماتها المستمرة في تنوير الرأي العام، مؤكداً الدعم النيابي للمؤسسات الصحفية والإعلامية، وحرية الرأي والتعبير المسؤولة.

بعدها أدلى الدكتور ياسر صقر الشيراوي الأمين العام المساعد للموارد والخدمات بمجلس النواب ، بالتصريح التالي :

تم خلال الجلسة استعراض :

إجابة سعادة وزير الأشغال على السؤال المقدم من النائب عبدالحكيم محمد الشنو حول بعض مباني مجمع 1016 بمنطقة اللوزي.

إجابة سعادة وزير الأشغال شفاهةً على السؤال المقدم من النائب محمد موسى محمد بشأن مشاريع وزارة الأشغال التي تنفذ حاليا أو ستنفذ فعليا على أرض الواقع في الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية خلال السنوات القادمة 20232026 وماهي موازناتها .

إجابة سعادة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف على السؤال المقدم من النائب حنان محمد فردان بشأن عدد الأراضي والعقارات الوقفية غير المسجلة في مختلف محافظات المملكة.

إجابة سعادة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف على السؤال المقدم من النائب هشام عبدالعزيز العوضي حول آلية صيانة المساجد.

إجابة سعادة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف على السؤال المقدم من النائب محمد جاسم العليوي بشأن آلية عمل صندوق الزكاة.

وفي بند المشاريع بقانون، تم استعراض تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بخصوص مشروع قانون رقم ( ) لسنة بالتصديق على الاتفاقية بين مملكة البحرين واليابان لتبادل تشجيع وحماية الاستثمار، المرافق للمرسوم رقم (43) لسنة 2022م. وقرر المجلس أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون بصفة مستعجلة في ذات الجلسة والموافقة عليه في مجموعه وإحالته إلى مجلس الشورى.

كما تم استعراض تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية آرتميس لمبادئ التعاون في الاستكشافات المدنية واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية، المرافق للمرسوم رقم (17) لسنة 2022م. وقرر المجلس أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون بصفة مستعجلة في ذات الجلسة والموافقة عليه في مجموعه وإحالته إلى مجلس الشورى.

وفي بند طلبات المناقشة العامة، تم استعراض الطلب الذي تقدم به عدد من النواب بشأن طرح موضوع عام للمناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن توظيف الباحثين عن عمل وعدم ملاءمة بعض الوظائف للمؤهلات الأكاديمية ودور القطاع الخاص في رفع نسبة البحرنة. و تم مناقشة الموضوع بحضور الوزير المختص.

وفي بند ما يستجد من أعمال تم الموافقة على:

طلب إصدار بيان بمناسبة اليوم العالمي للعمال، وقرر المجلس الموافقة عليه وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.

طلب إصدار بيان بمناسبة يوم الصحافة البحرينية، وقرر المجلس الموافقة عليه وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.

طلب إصدار بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وقرر المجلس الموافقة عليه وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.

الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بابتعاث عدد من الأطباء لدراسة تخصص طب الطوارئ، وقرر المجلس الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن منع توزيع الملصقات الدعائية التجارية في الشوارع والمنازل، وقرر المجلس الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن استرداد الدعم المقدم من صندوق تمكين للمؤسسات المستفيدة حال تكرار فصل الموظفين البحرينيين على نحو غير مبرر قانوناً، وقرر المجلس الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن وضع خطة وطنية استراتيجية لدعم مرضى التوحد وإنشاء مركز حكومي نموذجي للرعاية والتأهيل، وقرر المجلس الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بالتعجيل في إعادة برنامج زراعة القوقعة الإلكترونية للمعاقين سمعياً المدرجين على قوائم الانتظار في مجمع السلمانية الطبي، وقرر المجلس الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن البدء في مشروع الصرف الصحي للمجمع السكني رقم 646 في الدائرة الرابعة بالمحافظة الجنوبية، وقرر المجلس الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن قيام الحكومة الموقرة بإعلان كافة الشواغر الوظيفية في الوزارات والهيئات الحكومية عن طريق الصحف المحلية الأربع مع مراعاة ضوابط وأحوال شغل الوظائف العليا، وقرر المجلس الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *