اخبار البحرين

مشروع تقني بجامعة البحرين يساعد الحكَّام على إدارة مباريات “البوتشيا”

قدَّم فريق من طلبة جامعة البحرين نظاماً تقنياً يمكن أن يساعد الحكام في رياضة البوتشيا (boccia)، على إدارة المباريات، وذلك عبر تقليص استخدام أدوات القياس اليدوية، وتقليل الوقت المهدور في المباراة.

ورياضة البوتشيا، هي رياضة كروية دقيقة، وتتعلق بالكرات الحديدية، يتم التنافس في هذه الرياضة على المستويات المحلية والدولية، من قبل الرياضيين من ذوي الهمم.

وعرض الطلبة في كلية تقنية المعلومات: وئام آجور، ونوَّاف نظير، وفاطمة المرباطي، وعائشة أيمن ميرزا، مشروع بعنوان: “نظام تحكيم البوتشيا”، وقدم المشروع حلولاً لعدد من المشكلات التي ظهرت خلال استضافة بطولة كأس العالم لهذه اللعبة مؤخراً، ومنها: استخدام أدوات القياس اليدوية، والكلفة الباهظة، وتأخير سير البطولة، بالإضافة إلى فقدان عنصر الإثارة لدى المشاهد، ووظف الطلبة تقنيات مثل: معالجة الصور، ومنصة Unity، والحوسبة السحابية.

وبعد تجريب النظام خلال مباريات ميدانية، خلص الفريق الطلابي إلى أن النظام يسهم في تقليل وقت المباراة من نصف ساعة إلى سبع دقائق، ويساعد المحكمين في إدارة التحكيم أثناء المباراة، عبر معرفة الفريق التالي بشكل أسرع، ومعرفة النتيجة الحالية فور رمي الكرة، ويساعد على تقليل التكاليف، ويسهَّل إجراء البطولات، كما يضيف عنصر المتعة لدى المشاهدين عبر عرض أفضل رمية لكل جولة باستعمال محاكاة ثلاثية الأبعاد (3D). وقد أشرف على المشروع الأستاذ المساعد بقسم علوم الحاسوب الدكتور قاسم تركي عبيدات، وتمَّ تطوير المشروع بالتعاون مع مركز الابداع السحابي في جامعة البحرين، ويب أمازون سيرفيس (AWS)، بالإضافة إلى صندوق العمل (تمكين).

وكانت كلية تقنية المعلومات، قد نظمت معرض مشاريع التخرج لطلبة الأقسام الثلاثة في الكلية: هندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب، ونظم المعلومات، في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/2023. وقد ضمَّ المعرض 53 مشروعاً، عمل على إنجازها نحو 152 طالباً.

يذكر أن معرض مشاريع تخرج طلبة كلية تقنية المعلومات الذي ينعقد نهاية كل فصل دراسي يحظى باهتمام ومتابعة العديد من القطاعات المهنية في المجالات التقنية، وأصحاب العمل، وعدد من الشركات، التي تسعى إلى تبني المشاريع الطلابية المبتكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *