اخبار البحرين

مشروع لـ”التخطيط العمراني”.. برمجيات للدراسات الساحلية للمدن المستحدثة

ناقشت لجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات برئاسة محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خلال اجتماعها الرابع والستين المنعقد عبر تقنية الاتصال المرئي عدد من المشاريع وطلبات الشراء المقدمة من قبل الجهات الحكومية.

وفي بداية الاجتماع رحب القائد بالحضور وتقدم بالشكر الجزيل إلى أعضاء اللجنة على جهودهم وعطائهم المستمر، بعد ذلك استعرض عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة، أبرزها مشروع نظام المحاسبة الخاص بالمناطق الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة، والذي سيسهم في تهيئة الوزارة لرفع كفاءة الخدمات الة بالحسابات والفواتير، وذلك استعداداً لاستيعاب الزيادة المرتقبة في عدد الأراضي الصناعية المزمع تخصيصها ضمن خطة التعافي الاقتصادي.

كما ناقشت اللجنة مشروع هيئة التخطيط والتطوير العمراني المتعلق بالبرمجيات الداعمة للتخطيط للمدن الجديدة، حيث سيتم تسخير برمجيات متخصصة لإجراء الدراسات الساحلية للمدن المستحدثة، وذلك بالاعتماد على تقنيات النمذجة ثنائية الأبعاد للديناميكا المائية ومحاكاة النظام البيئي الخاص بالمياه.

وناقشت اللجنة كذلك مشروع بوليتكنك البحرين الذي يهدف إلى تطوير التقنيات التعليمية من خلال توفير أحدث أجهزة العرض التفاعلية في القاعات والفصول الدراسية وكذلك توفير أجهزة حاسب آلي متطورة وعالية الأداء بما يدعم متطلبات التعليم الحديث والأدوات المستخدمة في سوق العمل، وذلك تماشياً مع الزيادة المتوقعة في عدد الطلاب خلال السنوات القادمة.

كما تم خلال الاجتماع استعراض مجموعة من المشاريع وطلبات الشراء المتعلقة بتحسين وتطوير الأنظمة وخدمات تقنية المعلومات في عدد من الجهات الحكومية.

وفي إطار الجهود المبذولة لتحقيق الكفاءة والتطوير المستمر، قامت اللجنة بمراجعة وتعديل سياسات الشراء المتعلقة بتقنية المعلومات الهادفة إلى تحسين آلية المراجعة والموافقة على طلبات الشراء والمشاريع المقدمة من قبل الجهات الحكومية وتقليل فترات الانتظار، إلى جانب تحقيق الكفاءة وضمان الاستغلال الأمثل للموارد بمنظومة حوكمة تقنية المعلومات.

واختتمت اللجنة اجتماعها بالاطلاع على ما تم تنفيذه من القرارات المعتمدة خلال اجتماعاتها السابقة، ومتابعة سير العمل فيها.

عُقد الاجتماع برئاسة محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبحضور كل من الدكتور زكريا أحمد الخاجة نائب رئيس اللجنة نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والدكتور خالد أحمد المطاوعة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والدكتورة إجلال فيصل العلوي الوكيل المساعد للصحة العامة بوزارة الصحة، وعبد الله أحمد ضيف مدير إدارة تطوير الأنظمة المالية بوزارة المالية والاقتصاد الوطني، والدكتورة حصة جاسم الجنيد عميد كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، وأحمد عبدالنبي القيم مدير إدارة الخدمات وتقنية المعلومات بمكتب سمو رئيس مجلس الوزراء. كما حضر الاجتماع الدكتور علي الصوفي مستشار تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى الفريق المساند للجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *