اخبار البحرين

معرض “تسامي” بجامعة البحرين يضم 34 مشروعاً فنياً وجرافيكياً

أكَّد عميد كلية الآداب في جامعة البحرين الدكتور عبدالعزيز محمد بوليلة، أن طلبة الفنون والتصميم يواكبون التطورات التكنولوجية في أعمالهم الفنية ومشروعاتهم، منوهاً بمشروعات تخرج طلبة بكالوريوس الفنون والتصميم، التي تميزت بالإبداع والتطوير، وأضفت مساحة جمالية وفنية على المكان.

جاء ذلك خلال افتتاح د. بوليلة معرض مشاريع التخرج لطلبة برنامجي الفنون والتصميم (تسامي5)، يوم الخميس (25 مايو 2023م)، في المركز الإعلامي بمقر الجامعة في الصخير. وعبَّر د. بوليلة عن فخره واعتزازه بمستوى الإبداع والجمالية في اللوحات الفنية، وبإتقان مشاريع التصميم الجرافيكي، بالإضافة إلى جودة تأليف وتصميم قصص الأطفال الرقمية.

وضمَّ المعرض أكثر من 30 لوحة فنية، وأربعة مشاريع جرافيكية، قدمها الطلبة بوصفها مشروعات لتخرجهم، كما ضمَّ 14 قصة رقمية، صممها طلبة مقرر الرسم التوضيحي الرقمي.

وقام عميد كلية الآداب بجولة داخل المعرض، حيث استمع خلالها إلى شرح الطلبة حول فكرة كل مشروع وأهدافه واستخداماته.

وقالت الأستاذ المشارك في الوسائط المتعددة والتصميم الجرافيكي الدكتورة سماء علوي الهاشمي “إن تخصص بكالوريوس الفنون والتصميم الذي يساعد الطالب على إتقان فنون الاتصال المرئي والتعبير الفني ينقسم إلى اختصاصين هما: التصميم الجرافيكي، والفنون الجميلة”.

وأضافت “لقد ضم معرض مشروعات التخرج أعمالاً في مجال التصميم الجرافيكي، وأخرى في مسار الفنون الجميلة، تميزت جميعها باستخدام التقنيات الحديثة في العرض، علاوة على محتواها، الذي يصب في تحقيق أهداف المقرر”.

ولفتت د. الهاشمي إلى أن النسخة الخامسة من معرض “تسامي” جاءت بالتعاون مع مؤسسة “إنجاز” التي تنظم مسابقة “الشركة” السنوية المعنية بتأسيس الأعمال والتي يشارك فيها طلبة الجامعات والمدارس.

وقالت: “بالنظر إلى أن مشروعات طلبة بكالوريوس الفنون والتصميم ذات طابع ريادي، فإنها مؤهلة لدخول مسابقة الشركة الخاصة بمؤسسة إنجاز، حيث خضعت مشروعات الطلبة لإشراف موجهين خاصين من المؤسسة، إلى جانب الإشراف الأكاديمي”، مشيرة إلى أن “الطلبة انخرطوا في فعاليات بشأن طرق إعداد دراسة الجدوى، وخطة العمل، وتأسيس الأعمال”.

إلى جانب ذلك، ذكرت د. الهاشمي بأن مشروعات طلبة الفنون هي الأخرى حظيت هذه المرة بإشراف من الفنان خليل المدهون، رئيس جمعية الفن المعاصر، ضمن الشراكة المجتمعية بين الجامعة ومؤسسات المجتمع.

ويتكوَّن برنامج البكالوريوس في الفنون الجميلة والتصميم الجرافيكي من 128 ساعة معتمدة، تتوزَّع على مجموعة من المساقات العامة والتخصصيَّة، مع التركيز على تخصُّصين فرعيَّيْن هما: الفنون الجميلة، والتصميم الجرافيكي.

ويسعى البرنامج إلى تمكين الطالب من دراسة مكوِّنات البيئة الجماليَّة، وفهمها، وتحليلها، ونقدها، والإحاطة بها في تجربته الإبداعية والفنيَّة والثقافيَّة. كما يعزِّز قدرات الطالب على فهم الاتصال المرئي، والتعبير الفني الذي يترجم المفاهيم التجريديَّة والأفكار بشكل عملي إلى أشكال مختلفة من الأعمال الفنيَّة، التي تتَّسم بالابتكار والتجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *