اخبار البحرين

مهرجان ليالي المحرق يستمر في عرض تجارب ثقافية متعددة في يومه الأخير

يواصل مهرجان ليالي المحرّق نشاط نسخته الثانية؛ إذ يحوّل أرجاء المدينة القديمة إلى مساحات لتجارب ثقافية فريدة ملائمة لمختلف فئات الجمهور من مواطنين ومقيمين وزوّار، ويقدّم لهم فرصة استكشاف روح البحرين الأصيلة في زوايا الطعام وتجارب التذوّق وأمسيات الموسيقى والأنشطة والجولات وورش العمل.

ويختتم المهرجان نشاطه يوم غد، السبت، وهو من تنظيم هيئة البحرين للثقافة والآثار، ضمن مسار اللؤلؤ، وبالتعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، ويقدّم نشاطه ما بين الساعة 5:00 وحتى 11:30 مساءً.

وستكون قلعة بوماهر مركزاً للنشاط ضمن ليالي المحرّق في هذا اليوم، حيث تشهد القلعة إقامة حفل لفرقة مجاز. كذلك ستكون نقطة تجمع نشاط ركوب الدراجات في المحرّق مع كشتة تورز وجولة مسار اللؤلؤ على السكوتر الكهربائي. هذا ويمكن لجمهور المهرجان أن يحصلوا على تجارب تذوّق متعددة خلال مهرجان ليالي المحرّق، كانت حديثة أو تقليدية، في مختلف المواقع التاريخية حول المحرّق، حيث تستضيف هذه المواقع محلات وأكشاك ومقاهٍ عديدة، مثل قلعة بوماهر ومحلات سيادي وجناح آثار خضراء وساحة الدانة وسوق القيصرية ومركز زوار مسار اللؤلؤ وغيرها.

وإلى جانب إثراء مهرجان ليالي المحرّق حاسة التذوّق لدى الجمهور، فهو يقدّم أمسيات موسيقية تخاطب حاسة السمع في قوالب موسيقية تمزج مابين الألحان الأصيلة للفنون الشعبية البحرينية والألحان الحديثة المعاصرة التي تقدمها فرق شبابية صاعدة. فدار المحرّق تستضيف فرقة قلالي للفنون الشعبية، فيما ستقدّم فرقة محمد بن فارس أجمل ما لديها من إبداع سماعي بحريني.

وسيستضيف جناح آثار خضراء عرضاً لموسيقى الجاز يقدّمه أحمد القاسم. وتتنوع أنشطة مهرجان ليالي المحرّق، فتشمل ورش عمل وعروض السينما مع ذا آرت ستايشن وبرنامج مكتبة صوفيا، إضافة لجلسة الرسم في الهواء الطلق مع آرتلي وورش فنية مع مساحة الرواق للفنون وبرنامج مجلس التصميم في بيت جمشير وأنشطة ركن الأطفال في مركز زوّار مساراللؤلؤ.

الجولات لها نصيب هام من أنشطة المهرجان هذا العام، وهي تهدف لأخذ المشاركين ضمن مسارات للتعرف على جمال التراث الثقافي والمعماري لمدينة المحرّق، إذ سيكون الجمهور على موعد مع جولة الأطعمة بالمحرّق مع ذا فود مينيو.

ومن أجل الحصول على كافة المعلومات حول برامج المهرجان ومواعيده وأماكن إقامة الفعاليات وأماكن وقوف السيارات والمشاركة في الفعاليات التيتتطلّب التسجيل فيمكن الاطلاع على حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي @CultureBah.

ويأتي مهرجان ليالي المحرّق بمناسبة احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم وما يصاحبها من مناسبات وطنية.

وتقام نسخة المهرجان الثانية بشراكة استراتيجية مع بابكو إنرجيز، وشراكة ذهبية مع مجموعة جي إف إتش المالية وبحرين مارينا، وشراكة فضية معبنك البحرين الوطني وديزاين كريتف.

وشكر خاص لكل من ساهم في إنجاح مهرجان ليالي المحرّق بداية من وزارة الداخلية، وزارة الإعلام، وزارةالتربية والتعليم، وزارة الأشغال، وزارة الصحة، وزارة شؤون البلديات والزراعة، بلدية المحرّق، إدارة الأوقاف السنية، وكذلك مساحة الرواق للفنون وون تو ون للهندسة المعمارية والتصميم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *