اخبار البحرين

موسى: أحداث 7 أكتوبر ستتكرر حال عدم معالجة إنكار الدولة الفلسطينية

أيمن شكل

«حوار المنامة» منصة فكرية في طرح الحلول

أكد الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، أن أحداث السابع من أكتوبر ستتكرر حال عدم معالجة وضع الاحتلال العسكري الإسرائيلي للأراضي المحتلة، واستمرار إنكار وجود دولة فلسطينية.

وأوضح أن «حوار المنامة»، انعقد في وقت هام جداً لتزامنه مع ظروف وتطورات خطيرة تمر بها المنطقة العربية، مشدداً على أن هذا التجمع الدبلوماسي والأمني من المشاركين في النسخة الـ19 من حوار المنامة، يعتبر فرصة لطرح حلول ورؤى للعديد من مشكلات المنطقة بشكل عام وإيجاد فرص للتعاون الدولي.

وقال موسى: «إن هناك توافق آراء في حوار المنامة يؤكد أن هذه الأحداث لم تأتِ من فراغ، ولا يمكن العودة إلى الوضع السابق في الأراضي الفلسطينية المحتلة واعتبار ما حدث محطة عابرة».

وشدد على مسؤولية الدول الغربية في الضغط على إسرائيل للعودة للحوار وطرح الحلول العسكرية جانباً. وقال: «على الغرب أن تكون رسالته واضحة لإسرائيل بأن دعمه ليس مطلقاً في تأييد السياسة التخريبية، خاصة وأن إسرائيل تتواصل اعتداءاتها بدعم الدول الغربية التي تمثل في نفس الوقت بداية لإيجاد الحلول عن طريق تغيير سياسة الانحياز المطلق لإسرائيل».

وأشار إلى أن «حوار المنامة» ظل على طول دوراته السابقة من الأهمية كمنصة فكرية واستراتيجية في طرح الحلول والأفكار، وملتقى مهم للنقاش الاستراتيجي حول حاضر ومستقبل المنطقة العربية، ويحظى بالاهتمام العالمي من كبرى مؤسسات اتخاذ القرار».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *