اخبار البحرين

هادي وحسن ينفذان مشروع القاموس الناطق لذوي الإعاقة البصرية

حصل الطالبان هادي جعفر الجد وحسن سلمان عبد الله من مدرسة أبو صيبع الابتدائية للبنين على المركز الأول في مسابقة “مهد الإبداع وريادة الأعمال” التي نظمتها مدرسة بلقيس الابتدائية للبنات بالتعاون مع مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين “اليونيدو”، وذلك عن مشروعهما “القاموس الناطق”، والذي يهدف إلى مساعدة ذوي الإعاقة البصرية على تعلّم اللغات والحصول على الترجمة الفورية.

وقال هادي إن المشروع يساعد على تعلّم اللغة الإنجليزية بسهولة من خلال توفير قاموس محوسب يحتوي على كلمات وجمل من المنهج الدراسي، وقد تولى هو تصمسم البرنامج في مرحلته الأولى باستخدام لغة الجافا سكريبت وHTML، وتم تطبيقه في المركز السعودي البحريني للمكفوفين وفي مدرسة سار الابتدائية للبنين لمدة عام كامل.

وأضاف زميله حسن أنه تولى تنفيذ المرحلة الثانية من خلال إدخال الكلمات والمفردات إلى برنامج ماين كرافت، لتتم طباعتها لاحقاً بطابعة ثري دي، مما يتيح للطالب القدرة على سماع الكلمة ولمس مجسمها.

وأكد الطالبان أن لورش “المبرمج الصغير” التي قدمها لهما الأستاذ جهاد حسن ضمن فريق التمكين الرقمي، مع الدعم الذي قدمه معلم اللغة الإنجليزية الأستاذ هشام إسماعيل، الدور المحوري في مساعدتهما على تصميم البرنامج وتطويره، مع رؤية مستقبلية لتطويره من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي ليخدم الشريحة المستهدفة حول العالم، مع تحويل المشروع إلى تطبيق للهواتف الذكية لتوليد الأصوات وتشكيل المجسمات القابلة للطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتقدما بالشكر إلى إدارة المدرسة على توفيرها الدعم اللازم لهما للإبداع والابتكار، بما في ذلك ورش العمل والتدريب المناسب، ومساعدتهما على المشاركة في عدد من المسابقات والمشاركات الخارجية.

كلام الصور: تكريم الطالبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *