اخبار البحرين

هيئة الفضاء تستضيف ورش عمل المجلس الاستشاري لأجيال الفضاء التابع للأمم المتحدة في البحرين

ضمن جهود الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لتشجيع الشباب للمشاركة في فعاليات تتعلق بقطاع الفضاء، أعلنت الهيئة عن استضافتها ورش العمل لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمجلس الاستشاري لأجيال الفضاء التابع للأمم المتحدة وذلك خلال الفترة من 06 إلى 07 سبتمبر 2023 في حرم جامعة البحرين بالصخير.

وسيشارك في هذه الفعالية مجموعة من الخبراء الشباب في قطاع الفضاء من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى مشاركة ممثلين عن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ممن يشكلون القيادات المستقبلية لقطاع الفضاء على المستوى الدولي.

وتسعى الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء للتواصل مع الأجيال المختلفة وتعريفهم بأهمية الفضاء وعلومه وتطبيقاته وربطها بالحياة اليومية للإنسان مع التركيز على فئتي الناشئة والشباب، كما تهتم الهيئة بإبراز جهود مملكة البحرين في كافة المحافل الدولية من خلال مشاركاتها المتنوعة، وذلك في إطار جهودها لبناء قطاع فضائي بحريني مستدام تحقيقا لما نصت عليه السياسة الوطنية للفضاء.

ويتخذ المجلس الاستشاري لأجيال الفضاء من العاصمة النمساوية فيينا مقرا له، وهو شبكة احترافية عالمية تهدف إلى نشر الوعي بقطاع الفضاء من خلال إلهام وإشراك الجيل القادم من الشباب في القضايا المتعلقة بالقطاع، ويعتبر المجلس صوت الشباب في مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي كونه يحمل صفة المراقب لدى الأمم المتحدة ولدى مختلف مؤسسات ومنظمات قطاع الفضاء مثل الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية IAF والذي يعد أهم اتحادات قطاع الفضاء وأكبرها.

وستشمل هذه الفعالية سلسلة من الورش التي ستغطي المواضيع التالية (الفضاء والتعليم ريادة الأعمال وقطاع الفضاء المرأة والفضاء إشراك الأجيال بقطاع الفضاء البنية التحتية الاقتصادية للفضاء) وذلك بهدف تسليط الضوء على هذه القضايا والوصول إلى مرئيات يمكن من خلالها إيجاد حلول مناسبة. وبنهاية هذه الفعالية سيتم رفع ملف التوصيات للأمم المتحدة لاستعراضها ومناقشتها خلال الاجتماعات الدورية للمكتب.

وتعتبر فعالية “ورش عمل أجيال الفضاء” فرصة للطلبة والشباب من مختلف الخلفيات العلمية والمهتمين بعلوم وتطبيقات الفضاء للمشاركة في المناقشات المتعلقة بالفرص والتحديات الحالية والمستقبلية في قطاع الفضاء من وجهة نظر إقليمية. المؤمل من هذه الورشة إثراء الأفكار الإبداعية وتشجيع التعاون بين مختلف الجهات لتعزيز مستقبل قطاع الفضاء اقليميا ودوليا.

والتسجيل متاح للمشاركة في الفعالية لمن لا يتجاوز عمره 35 عاماً، ويشترط إجادة اللغة الإنجليزية. ويعوّل على المرشحين المشاركة الفاعلة في الورش والمناقشات المختلفة، والمساهمة في وضع التصورات

والحلول لمختلف القضايا التي سيتم طرحها والتي ستضّمن في المحضر النهائي للفعالية والذي سيرفع إلى الأمم المتحدة، حيث يمكن للراغبين في المشاركة بالتسجيل عبر الرابط التالي:

2023/registrationssgwmehttps://spacegeneration.org/2nd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *