اخبار البحرين

وزير الخارجية: وقف قتل الفلسطينيين جوعاً وعطشاً فوراً

شارك في فعالية للبعثة الدائمة لفلسطين بجنيف

أكد وزير الخارجية د. عبداللطيف الزياني، أهمية توحيد جهود المجتمع الدولي التزاماً بالعدالة والكرامة الإنسانية، وإلى اتخاذ إجراءات إنسانية جريئة لإنهاء المعاناة في قطاع غزة بشكل فوري، مشدداً على ضرورة وقف قتل الفلسطينيين جوعاً وعطشاً وبانعدام الدواء وانتشار الأوبئة.

وأضاف، خلال مشاركته في الفعالية التي نظمتها البعثة الدائمة لدولة فلسطين في جنيف أمس، بشأن الحرب في غزة، بحضور عدد من أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المشتركة المنبثقة عن القمة العربية الإسلامية الاستثنائية، وعدد من الوزراء المشاركين وممثلي الدول المشاركة في الفعاليات المنظمة بمناسبة احتفال الأمم المتحدة بالذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أن المجتمع الدولي لديه القدرة على تحقيق مستقبل أكثر اشراقاً وسلاماً للشعب الفلسطيني والشرق الأوسط بأكمله.

وأوضح في كلمة، أنه في ظل استمرار وتيرة الحرب الشرسة والمدمرة على قطاع غزة ومعاناة السكان المدنيين معاناة لا يمكن تصورها، والانتهاكات المتواصلة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وكافة القيم والمبادئ الإنسانية بشكل يومي، بات على المجتمع الدولي أن يكثف جهوده ويفي بمسؤولياته والتزاماته القانونية والأخلاقية للتدخل الفوري لوقف هذه الحرب الوحشية في قطاع غزة، ووضع حد نهائي لهذه المأساة الإنسانية المؤلمة التي تتكشف أمام مسمع ومرأى العالم أجمع.

وأوضح الزياني، أن البحرين أكدت وقوفها ومساندتها لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وتقف بثبات في دعوتها إلى الوقف الفوري لإطلاق النار ووقف جميع العمليات العسكرية في قطاع غزة، وتوفير الحماية للمدنيين الأبرياء والإفراج عن جميع الرهائن والمحتجزين.

ولفت إلى أن البحرين، وفي هذا المحفل الدولي، تطالب المجتمع الدولي بالتحرك السريع لإنهاء هذه الكارثة الإنسانية فوراً، ورفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، وفتح الممرات الإنسانية وتسهيل تدفق المساعدات الحيوية، بما في ذلك الإمدادات الطبية والغذاء والماء والوقود والكهرباء إلى أهالي قطاع غزة دون عوائق.

وقال: إنه “يجب على إسرائيل التوقف عن استهداف الأحياء السكنية والمنشآت الصحية والتعليمية والاجتماعية ودور العبادة والبنى التحتية الحيوية، كما يجب أن تتوقف محاولات التهجير القسري للفلسطينيين من مساكنهم وأرضهم، احتراماً للمنصوص عليه في القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949”.

وبين أن البحرين تؤكد أن الأمن والاستقرار الدائمين في منطقة الشرق الأوسط، لا يمكن تحقيقهما إلا من خلال ضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، فلابد من إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مشدداً على أن حل الدولتين الذي أقرته الشرعية الدولية، يمهد الطريق أمام سلام عادل وشامل يحقق الإستقرار المستدام لشعوب المنطقة، مشيراً إلى أن شعوب العالم تتطلع إلى أن يرتقي المجتمع الدولي إلى مستوى الحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *