اخبار البحرين

وزير الداخلية يؤكد على زيادة التمارين الوطنية وتنفيذها وفق أهداف محددة

ترأس الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني ، اليوم ، اجتماع المجلس ، بحضور سعادة وزير الخارجية ، سعادة وزير شئون البلديات والزراعة ، سعادة وزير المواصلات والاتصالات ، سعادة وزير الأشغال ، سعادة وزير شئون الكهرباء والماء ، سعادة وزيرة الصحة ، سعادة وزيرة الاسكان والتخطيط العمراني ، وسعادة رئيس الأمن العام.

وفي بداية الاجتماع ، رحب معالي وزير الداخلية رئيس المجلس ، بالأعضاء، منوها إلى أن الاجتماع ، يأتي في إطار العمل على تعزيز إجراءات الحماية المدنية، بما يضمن السلامة العامة.

واستهل المجلس ، جدول الأعمال ، بالاطلاع على ايجاز بشأن تحديث الاستراتيجية الوطنية للطوارئ وبرنامج إعداد السجل الوطني للمخاطر 2024/2028 وغيرها من الموضوعات التي بحثتها اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ المدنية. حيث أكد معالي وزير الداخلية على تشكيل لجنة لإدامة وتطوير مراكز الإيواء وتوفير متطلباتها وفق المعايير الدولية .

وخلال الاجتماع ، تم بحث السبل الكفيلة بمواصلة تطوير المنصة الوطنية للحماية المدنية والتي تم تدشينها في 3 نوفمبر 2023 وبلغ عدد الزيارات التفاعلية للموقع ما يزيد عن 30 ألفا ، بالإضافة إلى الإقبال على المنصة للتسجيل في برنامج التطوع لخدمة الدفاع المدني . وفي هذا السياق أكد معالي وزير الداخلية رئيس المجلس ، أهمية الإسراع باتخاذ الخطوات التنفيذية لبرنامج التطوع ، مشيدا بمعدلات المتابعة للمنصة الوطنية ، سواء من داخل البلاد أو من خارجها لما تتضمنه من تعليمات شاملة عن السلامة العامة ، ومشيرا إلى أهمية التركيز على توفير أدوات السلامة في المنزل واستخدامها في حالات المخاطر أو الحوادث ، بما في ذلك حالات التلوث الاشعاعي ، لا قدر الله.

وأشار معاليه إلى دور الأجهزة والمختبرات المتخصصة في قياس جودة الماء والهواء وفحص عناصر البيئة بشكل عام ، وإصدار تقارير عاجلة بشأنها في إطار العمل على حماية المواطنين وتقديم الحلول البديلة لمخاطر التلوث الاشعاعي ، لافتا كذلك أهمية زيادة التمارين الوطنية وتنفيذها بمشاركة مختلف القطاعات ووفق فرضيات واقعية وأهداف محددة.

كما تضمن الإيجاز الذي تم استعراضه خلال الاجتماع ، العمل على آلية وطنية للرسائل التوعوية والتحذيرية الخاصة بالطوارئ من خلال رسائل ثابتة تغطي جميع المخاطر والتهديدات بخمس لغات ، بالإضافة إلى اعداد خطة عمل بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تعزيز الاستعداد والاستجابة الوطنية لحالات الطوارئ النووية أو الاشعاعية 2023/2026 .

بعد ذلك ، اطلع مجلس الدفاع المدني على إيجاز بشأن موسم الأمطار من حيث الإجراءات والتحديات والتعامل مع مواقع تجمع المياه وبلاغات الطوارئ ، حيث أشاد معالي وزير الداخلية بالجهود التي قامت بها الوزارات والجهات المعنية للتعامل مع بلاغات الأمطار ، من حيث سرعة الاستجابة وتقديم المساعدة وسحب تجمعات المياه خلال فترة وجيزة ، منوها إلى أهمية دراسة هذه المواقع ووضع السبل الكفيلة بالتعامل مع هذه الحالات من خلال اجراءات واضحة ، تشمل كذلك التوعية المبكرة.

من جهته ، أشاد سعادة وزير الأشغال برد الفعل السريع من جانب وزارة الداخلية في التعامل مع المشكلة ، لافتا إلى دراسة هذه المواقع والعمل على معالجة الأمر بصورة جذرية ، فيما دعا وزير المواصلات والاتصالات إلى أهمية تحري الدقة والاعتماد على النشرات الصادرة من إدارة الأرصاد الجوية.

وفي ختام الاجتماع ، أعرب معالي وزير الداخلية ، رئيس مجلس الدفاع المدني عن شكره وتقديره لأعضاء المجلس وحرصهم على التواصل والتنسيق حول كل ما من شأنه زيادة معدلات الأمن والسلامة لجميع المواطنين والمقيمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *