اخبار البحرين

17 مليون دينار تكلفة «مصارف الماء الزراعية» بـ«العاصمة»

سيد حسين القصاب


كشف مدير إدارة تنمية الغطاء النباتي بوزارة شؤون البلديات والزراعة عباس عرفات أن تكلفة «المصارف المائية الزراعية» التي تضطلع بمهمة تصريف المياه المستخدمة في الزراعة تصل إلى 17 مليون دينار، مؤكداً في الوقت ذاته الدور المهم لهذه المصارف المائية زيادة تحسين الإنتاجية الزراعية وتحسين جودة المحاصيل.

وقال عرفات في معرض حديثه في اجتماع مجلس أمانة العاصمة، إن «المصارف الزراعية تلعب دوراً مهماً في العديد من الجوانب الزراعية والبيئية، كزيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين جودة المحاصيل من خلال إزالة الأملاح الزائدة من التربة، إضافة إلى تحسين جودة التربة عن طريق إزالة وتخفيف الأملاح الضارة بالتربة، وتسهيل عمليات الحرث وتفادي حدوث انجرافات للتربة».

وأضاف أن «المصارف الزراعية تعمل على التخلص من المياه الراكدة التي تساعد على انتشار الكثير من الأمراض والحشرات».

واستعرض مدير إدارة تنمية الغطاء النباتي بوزارة البلديات «مكونات شبكة الصرف، حيث يوجد المصرف الحقلي الذي يكون داخل حدود المزرعة، والمصرف الثانوي الذي يربط المصارف الحقلية بالمصارف الرئيسية ومن الممكن أن يكون داخل أو خارج المزرعة».

وتابع أنه «بالنسبة إلى المصرف الرئيسي، فهو يربط المصارف الحقلية أو الثانية ويعمل على توصيلها إلى منطقة التخلص من المياه»، مشيراً إلى أن هناك أيضاً «محطات الرفع التي هي محطة أرضية تتكون من خزان كبير يستقبل المياه من المصارف الزراعية، بحيث يتم رفع المياه إلى الأعلى بعمق يسمح بجريان المياه».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *