اخبار البحرين

89% نسبة استخدام المعاملات الالكترونية وأكثر من 680 خدمة على كافة القنوات وتخريج الدفعة الأولى من برنامج الكوادر التقنية

خلال اجتماع اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات برئاسة معالي وزير الداخلية…

ترأس الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية، رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، اليوم ، اجتماع اللجنة ، بحضور أصحاب السعادة الأعضاء وزراء الخارجية ، المواصلات والاتصالات ، شئون مجلس الوزراء ، التنمية المستدامة ، التربية والتعليم ، الصناعة والتجارة والرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية.

وفي بداية الاجتماع، أشاد معالي الوزير بالتوجيهات الملكية السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خلفية ، ملك البلاد المعظم ، حفظه الله ورعاه ، بالتحول إلى النظم الرقمية والتوسع في تقديم الخدمات الالكترونية بما يضمن تحقيق الاستدامة الرقمية وتعزيز الأمن السيبراني ، مشيدا بدعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، حفظه الله ، والذي أسهم في تحقيق مستويات متقدمة في هذا المجال.

وبعد التصديق على محضر الاجتماع السابق ومتابعة القرارات الصادرة ، بدأت اللجنة مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، حيث استعرضت المبادرات والمخرجات الصادرة عن اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة التعاون الرقمي ، واطلعت على آخر مستجدات تنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر بشأن تطوير 500 خدمة حكومية ضمن مبادرة تطوير الخدمات الحكومية ، بهدف رفع كفاءتها وتعزيز جودتها ، كما تابعت اللجنة ، آخر مراحل استراتيجية الاقتصاد الرقمي.

وخلال الاجتماع ، استعرضت اللجنة خطة التحول الالكتروني للخدمات الحكومية 2020/2024 حيث تم الموافقة على تطوير 100 خدمة حكومية وخطة تطوير خدمة اصدار شهادات الميلاد للمواليد خارج البحرين من خلال اعتماد التبليغ الالكتروني باستخدام نظام الكتروني في هذا الشأن ومن ثم اصدار شهادة الميلاد الكترونيا. كما تم اعتماد خدمات بطاقات الهوية خارج البحرين “التجديد ،بدل فاقد” والبدء في تنفيذ مقترح التصديق الرقمي لوزارة الخارجية للوثائق الحكومية.

وبحسب ما تحقق من انجازات في مجال التحول الالكتروني ، بلغ العدد الاجمالي للخدمات الالكترونية ، أكثر من 680 على كافة القنوات ، ووصل نسبة استخدام المعاملات الالكترونية 89% خلال العام 2023 وبلغ عدد زيارات البوابة الالكترونية نحو 19 مليونا ، فيما تم اطلاق 66 خدمة متكاملة ، بجانب 16 نظاما الكترونيا و4 تطبيقات ذكية .

وتطرقت اللجنة خلال اجتماعها إلى قطاع العمليات والحوكمة ، حيث زادت الطاقة الاستيعابية إلى 20 مليونا ، فضلا عن استكمال الربط الخليجي عبر شبكة “زاجل” وتفعيل النسخ الاحتياطية لخدمات الحوسبة السحابية ، بالإضافة إلى تدريب موظفي الحكومة على أدوات الذكاء الاصطناعي وانجاز مشروع الأطلس النباتي. كما اطلعت اللجنة على آخر مستجدات تخريج الدفعة الأولى من برنامج الكوادر التقنية ، واجراءات توظيفهم في القطاع العام والخاص.

وفي ختام الاجتماع، أعرب معالي وزير الداخلية، رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، عن شكره وتقديره لأصحاب السعادة أعضاء اللجنة، وحرصهم على التواصل والتنسيق حول كل ما من شأنه تطوير الخدمات الحكومية المقدمة لجميع المواطنين والمقيمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *