اخبار مصر

ضياء رشوان: المواطن سيشعر بنتائج الحوار الوطني فور تنفيذ التوصيات | أخبار وتقارير | بوابة الكلمة

قال المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، إن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بمجرد تلقيه توصيات الحوار الوطني، كلف الحكومة فورا بدراستها، ووضع آلية لتنفيذها، والبدء في تنفيذها على الفور، بينما المقترحات التشريعية ستحال لمجلس النواب، مثل قانون انتخابات المجالس المحلية، وقانون انتخابات النواب والشيوخ، وقانون التعاونيات وقانون الوصاية على المال.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية الدكتورة منة فاروق في برنامج “حديث الأخبار” على شاشة “إكسترا نيوز”، أن القضايا الاقتصادية كانت من أصعب القضايا التي نوقشت في الحوار الوطني، بخاصة مسألة التضخم، ثم قضايا النظام الانتخابي ونوع القوائم.

وأوضح أن هناك قضايا حسمت وأغلقت، مثل الحريات الأكاديمية ومفوضية التمييز وقانون المجالس المحلية والتأمين الصحي الشامل والاستثمارات العامة، وغيرها الكثير، فهناك 13 لجنة من 19 لجنة رفعت توصيات لرئيس الجمهورية.

وذكر أن المواطن سيشعر بنتائج هذا المجهود بمجرد تطبيق هذه التوصيات، منها توصيات في التأمين الصحي بإضافة بعض الأدوية والأمراض فورا دون انتظار قانون التأمين الصحي.

انتخابات الرئاسة المقبلة أحد أدوات القوى الناعمة لمصر

وقال المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، إن القوى الناعمة ليست في الفن والأدب فقط، ومشهد انتخابات الرئاسة المقبل هو أحد أدوات القوى الناعمة في مصر، فهو سوف يعكس أي نوع من الدول أنت، أنت دولة رائدة متحضرة، سواء مؤيد أو معارض يجب أن يعي أن الانتخابات صورة كبيرة للدولة يجب أن يحافظ عليها.

وأضاف أن أم كلثوم رحلت من عقود لكن تأثيرها مازال حاضرا في مصر والوطن العربي، فالقوى الناعمة لا يشترط أن تكون مباشرة، بل هي موقف أو حدث يعكس معنى حضاري عميق، ولذلك مازلت أطالب بعودة المجلس الأعلى للفنون والآداب.

وذكر أن كل محافظة في مصر كان لها نخبة محلية، من المركز إلى المحافظة، ولها علاقات مع عدد من أبنائها الذين انتقلوا إلى المركز، وأذكر أن قنا التي أنتمي إليها أخرجت في وقت واحد عبد الرحمن الأبنودي وأمل دنقل ويحيى الطاهر عبد الله، لأن الجرائد كانت بها صفحات ثقافية تنشر إبداعاتهم وتبرز الموهوبين، فحتى تشع القوى الناعمة على السطح يجب أن تكون النخب المحلية في كل مكان في مصر قوية ومشعة، ويجب أن نحافظ عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *