اخبار عمان

المقاومة تتصدى ببسالة للهجمات الإسرائيلية على رفح.. و”مفاوضات القاهرة” مستمرة

اخبار عمان الوكالات

اشتبكت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” مع قوات الاحتلال الإسرائيلية على مشارف مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، بينما أكدت الولايات المتحدة أنها علقت شحنة قنابل قوية لإسرائيل لمنع سقوط قتلى من المدنيين.

وعبرت الولايات المتحدة، التي تهدف لوقف اجتياح إسرائيلي شامل لرفح، عن اعتقادها بأن مقترح حماس المعدل لوقف إطلاق النار قد يؤدي إلى انفراجة مع استئناف المحادثات في القاهرة بعد وصول المفاوضات إلى طريق مسدود. وقال مسؤول بالأمم المتحدة إن قطاع غزة لم يدخله أي وقود أو مساعدات بسبب العملية العسكرية، وهو وضع “كارثي لجهود الإغاثة الإنسانية” في غزة حيث يعاني أكثر من نصف السكان من الجوع.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان لرويترز إن مستشفى الولادة الرئيسي في مدينة رفح توقف عن قبول الحالات. وذكرت حماس أن مقاتليها يشتبكون مع قوات إسرائيلية شرقي رفح، وأن مقاتلي حركة الجهاد الإسلامي هاجموا جنودا ومركبات عسكرية إسرائيلية بمدفعية ثقيلة قرب المطار.

وقال رئيس بلدية رفح أحمد الصوفي في مناشدة للمجتمع الدولي كي يتدخل “يتردد في شوارع المدينة صدى صراخ أرواح بريئة ازهقت، وعائلات تقطعت أواصرها، ومنازل تحولت إلى أنقاض. نقف على أعتاب كارثة إنسانية ذات أبعاد غير مسبوقة”.

وقال مسؤول أمريكي كبير طلب عدم نشر اسمه إن واشنطن تراجع بعناية عملية تسليم الأسلحة التي قد تُستخدم في رفح، ونتيجة لذلك أوقفت شحنة مكونة من 1800 قنبلة تزن كل منها ألفي رطل و1700 قنبلة تزن كل منها 500 رطل.

وذكرت جوليت توما المتحدثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بأن نحو عشرة آلاف فلسطيني غادروا رفح منذ يوم الاثنين. وقدر المكتب الإعلامي لحكومة حماس في غزة العدد بعشرات الآلاف.

إلى ذلك، قال مصدران مصريان إن جميع الوفود الخمسة المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار، وهي من حماس وإسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، ردت بالإيجاب على استئناف المفاوضات في القاهرة. وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين على متن طائرة الرئاسة إن “المحادثات جارية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *