اخبار عمان

تأكيد دور الملكية الفكرية في تطوُّر المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة

 

 

صلالة العُمانية

احتفلت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار باليوم العالمي للملكية الفكرية تحت شعار “الملكية الفكرية وأهداف التنمية المستدامة: بناء مستقبلنا المشترك بالابتكار والإبداع” بالشراكة مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الاقتصاد وفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار وعدد من الشركات الداعمة.

ورعى الاحتفال الذي أقيم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة صاحبُ السُّمو السّيّد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار. وألقى سعادةُ الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة كلمة قال فيها إن الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية يسهم في تعريف الجمهور بأهمية حقوق الملكية الفكرية، مبينًا أن جوانب الملكية الفكرية ركائز مهمة في تطوير المجتمعات بما تشمله من براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وحق المؤلف والعلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية. وأشار إلى أن تسجيل وحماية براءات الاختراع والعلامات التجارية في مجال حقوق الملكية الفكرية يحسّن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والتنمية المستدامة.



 

من جانبه، قال المهندس خالد بن حمود الهنائي مدير المكتب الوطني للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إنّ مجالات حماية الملكية الفكرية الصناعية تـشمل التكنولوجيا النظيفة والخضراء اللتين لهما دور كبير في المحافظة على البيئة والتقليل من استنزاف الموارد الطبيعية مثل الغاز وآثار الاحتراق والتلوث بالإضافة إلى حماية الأدوية المبتكرة وتقنيات العلاج المتطورة والتصاميم الصناعية.

خالد بن حمود الهنائي.jpeg

 

وفي السياق ذاته، قالت انتصار بنت عبدالله الوهيبية مدير عام التخطيط التنموي بوزارة الاقتصاد إن اليوم العالمي للملكية الفكرية يتيح الفرصة لاستكشاف الطريقة التي تشجع الملكية الفكرية على البحث عن الحلول الابتكارية والإبداعية لبناء مستقبل مستدام تتشارك فيه البشرية في النمو والتطور وتحقيق السلام والرفاه، مشيرةً إلى أن احتفال هذا العام بالملكية الفكرية يأتي تزامنًا مع استعدادات سلطنة عُمان لتقديم تقريرها الوطني الطوعي الثاني لاستعراض التقدّم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنتدى السياسي رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة خلال شهر يوليو المقبل.

وقدّمت همس عدي المدانات خبيرة دولية بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية عرضًا مرئيًّا حول مشروع تمكين منتجي اللبان العُمانيين، مشيرة إلى التعاون بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) في تنفيذ مشروع تمكين منتجي اللبان العُمانيين لرفع القيمة التسويقية للبان العُماني محليًّا ودوليًّا من خلال تفعيل دور الملكية الفكرية في بناء الهوية التسويقية بصفتها مؤشرًا جغرافيًّا يسهل الحفاظ على سمعة اللبان العُماني ويضيف ميزة تنافسية له.

همس عدي المدانات.jpeg

 

وشهدت الاحتفالية تدشين دائرة متعلقة بالملكية الفكرية وبراءات الاختراع في إطار التعاون المؤسسي وتحقيق أهـداف التنمية المستدامة.

بعد ذلك قام صاحبُ السُّمو السّيد محافظ ظفار راعي المناسبة بتدشين النسخة العُمانية لدورة التعلم “DL101″، المتوافقة مع قوانين وثقافة سلطنة عـُمان وتعمل على ربط الجانب النظري بالجانب العملي ليتواءم مع البيئة العُمانية الثرية بالعلم والمعرفة والمناخ المحفز ونقل المعرفة من المحيط المؤسسي إلى الوعي المجتمعي العام.

moi713243708.jpg

 

وتضمن حفل اليوم العالمي للملكية الفكرية عقد جلسة نقاشية للتعريف بدور الملكية الفكرية في التنمية المستدامة وطرح الآراء من الضيوف المشاركين ووضع اقتراحات ممنهجة لكيفية الاستفادة من الملكية الفكرية وتوظيفها لتحقيق التنمية المستدامة. كما اشتمل الحفل على افتتاح المعرض المصاحب بمشاركة عدد من الفرق من مختلف المؤسسات التعليمية والحكومية والخاصة، منهم المبتكرون والمخترعون بالإضافة إلى تقييم الفرق المشاركة في جائزة رؤية الابتكار التابعة لوزارة الثقافة والرياضة والشباب تحت مسمى جائزة أفضل ملف استثماري، وجائزة أفضل منتج بيئي.

6628d1ea3a536.jpeg

وفي الختام قام صاحبُ السُّمو السّيد راعي الحفل بتكريم الفائزين في مسابقة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في مجال الاختراعات وتصميم شعار يستخدم للمؤشر الجغرافي للبان العُماني والتطبيقات الإلكترونية، إلى جانب تكريم الفائزين في رؤية الابتكار من وزارة الثقافة والرياضة والشباب، والمجيدين في مجالات الاختراعات والابتكارات والملكية الفكرية بسلطنة عُمان.

يُشار إلى أن عدد طلبات العلامات التجارية “الوطنية” و”الدولية”، وبراءات الاختراع “الوطنية” و”الدولية”، وحق المؤلف والتصاميم خلال عام 2023، بلغت 14 ألفًا و234 طلبًا، مسجلة نموًّا بنسبة 12.59 في المائة مقارنة مع 12 ألفًا و642 طلبًا تم تسجيلها خلال عام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *