اخبار عمان

تعزيز الأولويات الوطنية نحو الوصول العالمي عنوان المؤتمر البحثي السابع لجامعة صحار


 

صحارخالد بن علي الخوالدي

 تحت رعاية سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار أقامت جامعة صحار المؤتمر البحثي السابع لجامعة صحار تحت عنوان تعزيز الأولويات الوطنية نحو الوصول العالمي وذلك يوم الخميس 18 أبريل 2024 م بالحرم الجامعي. والذي تضمن عرض 116 ورقة بحثية ضمن 5 محاور، حيث تم تقديم 234 ورقة بحثية من 12 دولة من مختلف دول العالم تم اختيار 116 ورقة بحثية منها.

تلخصت المحاور الأساسية للمؤتمر حول: المحور الأول ربط المجتمعات والذي عرض عدد 27 ورقة بحثية، وتضمن المحور الثاني الاستدامة البيئية والذي عرض عدد 24 ورقة بحثية، بينما اشتمل المحور الثالث عدد 18 ورقة بحثية والذي حمل عنوان المشاريع والصناعة، كما تضمن محور التكنولوجيا الناشئة والمتقدمة عدد 15 ورقة بحثية. وتم عرض 19 ورقة بحثية في المحور الخامس الذي يتضمن مخرجات أبحاث الطلبة.

حيث شارك في عرض المشاريع البحثية طلبة وأكاديمين عالميين ومحليين ومن ضمنهم طلبة وأكاديميي جامعة صحار بالإضافة إلى عدد من الطلبة والأكاديميين والمختصين من مؤسسات مختلفة حكومية وخاصة بالسلطنة.

انطلق الموتمر بالكلمة الافتتاحية للدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس الجامعة قال فيها ” يعد البحث العلمي على مستوى الدولة والجامعات أمرًا بالغ الأهمية لدفع الابتكار والنمو الاقتصادي والتقدم المجتمعي. حيث تستثمر الدول والجامعات التي تعطي الأولوية للأبحاث في تطوير معارف جديدة وتقنيات جديدة وحلول قادرة على مواجهة التحديات الملحة وتحسين جودة الحياة. ومن خلال تعزيز ثقافة البحث، يمكن للدول والجامعات جذب أفضل المواهب، وتعزيز التعاون ، والمساهمة في تبادل المعرفة العالمية. وفي نهاية المطاف، يعد الاستثمار في البحوث على مستوى الدولة والجامعات أمرًا ضروريًا لدفع التنمية المستدامة طويلة المدى وضمان مستقبل مزدهر للجميع.”

جاء بعد ذلك كلمة المتحدث الرئيسي البروفيسور خليفة الجابري من جامعة السلطان قابوس. كما قدم البروفيسور غسان الكندي مساعد رئيس الجامعة للبحوث والابتكار عرضا عن تقديم نشاط البحوث والابتكار في جامعة صحار، تلى ذلك إلى كلمتي الشريك من مختبرات جريس الفاضلة رحمة بنت تويتان البدري والفاضل ماجد الهنائي مدير عام انتاج صحار. واختتم حفل افتتاح المؤتمر بكلمة الشكر والتقدير قدمها البروفيسور كالفن مدير تطوير البحوث بجامعة صحار.

 وصرح البروفيسور غسان الكندي مساعد رئيس الجامعة للبحث والابتكار قائلا: ” ويعتبر مؤتمر البحوث السنوي الذي تقيمه الجامعة منصة لتبادل المعرفة ونتائج البحوث والتجارب المحلية والعالمية بين الباحثين في الجامعات ومراكز البحوث المختلفة بما يحقق قيمة مضافة تساعد في تحويل النتائج المستخلصة الى تطبيقات في المجال العملي والصناعي.”

وأضاف قائلاً: “تركز جامعة صحار في نشاطها البحثي والابتكاري على استثمار المعرفة المتولدة من تنفيذ البحوث الاكاديمية في تحقيق قيمة مضافة لها من خلال التطبيق الصناعي والعملي لها بالمشاركة مع القطاع الصناعي. ولذلك فقد عملت الجامعة على تعزيز الشراكات مع القطاع الصناعي والمؤسسات الحكومية والاكاديمية وقطاعات الاعمال الاخرى لغرض العمل بشكل مشترك للتغلب على التحديات التي تواجه الاعمال ونقل المعرفة وتوطينها وبالتالي تحقيق اضافة نوعية لعجلة الاقتصاد الوطني بما يحقق رؤية عمان 2040 . ولذلك تنفذ الجامعة عدد كبير من مشاريع البحث والتطوير بالشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص. كما تعمل الجامعة على احتضان الابتكارات وتنمية ريادة الاعمال من خلال حاضنتين احداهما علمية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لغرض تطوير الافكار الابتكارية الى نماذج ادائية بما يؤهلها لان تشق طريقها الى التسويق. اما حاضنة الاعمال الثانية فهي حاضنة الصناعات التحويلية بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث يتم احتضان الشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف تطوير خطوط انتاجية مضافة في شركاتهم لانتاج منتجات جديدة مما يساعد على نمو اعلامهم وتحقيق منتجات صممت وصنعت في عمان.”

تبع انطلاق المؤتمر البحثي السابع لجامعة صحار عرض للابتكارات والبحوث بالجامعة ، تبعها عروض تقديم الأوراق البحثية بالتزامن مع بعضها البعض. واختتم المؤتمر بتكريم المشاركين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *