اخبار عمان

كسر الخواطر | جريدة الرؤية العمانية

 

عائشة بنت محمد الكندية

كُل شخص منَّا يُواجه، في وقتٍ ما، تجارب مؤلمة تُكسر خلالها القلوب، سواء في بيئة العمل أو في بيئته الاجتماعية، حيث نمر بأوقات عصيبة يتم فيها سحق أحلامنا وتتهاوى آمالنا وتتبخر أمانينا. هذه الأوجاع ليست فقط تجارب شخصية، بل هي واقع مؤلم يعيشه الملايين في صمت شديد يكاد يمزق قلوبهم. لكن ما العمل عندما تتعرض خواطرنا للكسر؟

كيف نتعامل مع هذا الألم الجارح؟

هل يُمكننا الشفاء والتجديد؟

في هذا النص، سنستكشف عالم كسر الخواطر، حيث نتأمل ونبحث عن الطرق التي تساعدنا في التغلب على الألم والخروج من دوامة اليأس، فنحن نسعى لاستلهام تجارب النجاح، ونؤمن بأن كل تجربة، بغض النظر عن صعوبتها، تحمل في طياتها بذرة النجاح والتحول.

ولتجنب مشاكل الكبت العاطفي، ينبغي لنا أن نسمح لعواطفنا بالتدفق بحرية، دون قيود أو تعقيدات، وعدم قمع المشاعر التي تنتابنا، يجب أن نعي أهمية السماح بالبكاء والتعبير عن الحزن، فهذا يساعد في تحرير الضغوط العاطفية التي قد تكبت داخلنا. كما يمكننا البحث عن الدعم المناسب، وعدم الخجل من طلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة، أو حتى اللجوء إلى معالج نفسي للحصول على الدعم الإضافي اللازم.

ويمكن البحث عن أنشطة تسهم في إيجاد الراحة والهدوء، مثل مُمارسة التأمل، القراءة، أو ممارسة الرياضة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن قبول الواقع كما هو واستخلاص الدروس من التجارب كفرصة لفهم الذات بشكل أعمق وتطوير استراتيجيات التكيف النفسي، وأن يؤمن الفرد أيضًا بأنَّ المستقبل سيكون أفضل، وذلك لبناء منظور إيجابي يدعمه في مواجهة التحديات المستقبلية.

كما إنَّ الكتابة والرسم والإيمان بالأمل يساعد في التعبير عن مشاعرك وتفريغ ما في داخلك بطريقة إيجابية.

إنَّ كسر القلب يعد تجربة مؤلمة بلا شك، إلا أنها قد تكون بداية لمراحل جديدة وتجارب أعمق وأقوى. فقد يكون كسر القلب نقطة تحول في حياتنا، حيث يمكن أن يفتح لنا أبوابًا جديدة نحن لم نكن نعلم حتى وجودها.

وفي هذا السياق لفتت نظري مقولتان ملهمتان عن الحياة والقلب المكسور؛ حيث يقول المطرب الجامايكي بوب مارلي: “ربما يكسر القلب ليتوسع ليحمل المزيد من الحب والحكمة والتسامح”. هذه الكلمات تشير إلى فكرة أن تجارب الألم قد تؤدي في النهاية إلى نمو الإنسان وتوسيع آفاقه العاطفية والروحية.

ومن جهة أخرى، تقول الروائية البريطانية جاين أرستن: “عندما يُكسر القلب فإنَّ الأشياء الجميلة التي تنبت من الكسر قد تكون أكثر إشراقًا وجمالًا”. هذه العبارة تعكس فكرة أن الصعوبات والتحديات التي نواجهها في الحياة قد تكون بمثابة فرص للنمو والتطور، وأن الجمال والإشراق قد ينبعثان من التجارب الصعبة.

وهناك أمثلة حيَّة على كسر القلوب، مثل فقدان الأحباء، والإحباط والفشل في تحقيق الأهداف المهمة في حياتنا، والإخفاقات المتكررة في الحياة المهنية والشخصية، مما يؤدي إلى الشعور بالإحباط والصدمات النفسية. ومع ذلك، يمكن للإنسان التعافي والتغلب على كسر القلوب، فعلى الرغم من أنها تجربة صعبة ومؤلمة، إلا أن للناس قدرة طبيعية على التكيف والشفاء. من القدرات التي تساعد على التعافي، مرونة العقل والروح، وقوة الإرادة، والإصرار على التغلب على الصعوبات، والعمل على الشفاء الذاتي من خلال الاستثمار والتعزيز.

إذن.. إن القلوب المكسورة ليست نهاية الطريق، بل بداية لرحلة جديدة من النمو والتطور الشخصي، حيث يمكن للأشياء الجميلة أن تتفتح من خلالها.

وفي الختام.. أنصح كل شخص يتألم وكُسر خاطره بأن يتخذ الخطوة الأولى من اليوم ولا ينتظر حتى يشعر أنه لا يمكنه التعافي والشفاء؛ بل عليه أن يتذكر أن كل خطوة صغيرة  يقوم بها هي خطوة نحو الأمام وأن يقوم بإعادة التفكير في الأهداف الشخصية والأولويات ويحاول استخدام هذه التجربة كفرصة للنمو الشخصي وتحقيق التغيير الإيجابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *