اخبار عمان

“صالون سعيدة خاطر” يناقش “حارة العور”.. الأحد

 

مسقط اخبار عمان

يُنظِّم صالون سعيدة خاطر بالنادي الثقافي في السابعة من مساء الأحد المقبل، ندوة ثقافية ومعرضين، الأول لصور مسقط القديمة بأيدي مستشرقين فرنسيين، والثاني لبيع كتب السيدة غالية آل سعيد، يذهب ريعهما لجمعية العطاء الخيرية.

وتدير الحوار رحاب السعدي وتقدم الضيوف لمناقشة إصدارات السيدة غالية بنت فهر آل سعيد. وتشهد الندوة استعراض ورقة بحثية تلقيها الدكتورة عزيزة الطائية بعنوان: (تمثلات الذات الانثوية في رواية حارة العور)، وقد مزجت فيها بين روايتي (حارة العور) و(صابرة وأصيلة).

ويشارك الكاتب عبدالرزاق الربيعي أيضا بورقة بحثية عن (الآخر في روايات الدكتورة السيدة غالية)، وسبق له أن أصدر كتابا عنها بعنوان: (دهشة ثلاثية الأبعاد.. حوار وإبحار في تجربة السيدة غالية) وتُرجم للغة الإنجليزية. كما تشارك شيخة الفجرية بورقة بحثية بعنوان (الثراء المكاني في رواية حارة العور). ومن النقد ننتقل إلى الواقع المكاني؛ حيث نستمع إلى شهادة احد أبناء (حارة العور) لنتعرف عليها من خلال الأديب سلام الكندي، متحدثًا عن ذكريات الطفولة والصبا في حارة العور. ثم يليه يحدثنا الأديب هاشم الشامسي المولود في تلك الحارة عن عبق ذكريات فيها وينقلنا في تجسيد تصويري إلى الحارة.



 

ثم تختتم السيدة الدكتورة غالية بنت فهر بن تيمور آل سعيد ندوتها بورقة بعنوان: (أنا والكتابة) كتبتها موضحة بداياتها وتجربتها في كتابة الروايات مستلهمة عرض سريع لمجمل رواياتها خاصة حارة العور.

وعلى هامش الندوة معرض لبيع كتب الدكتورة السيدة غالية وسيذهب ريع هذه الكتب لجمعية العطاء الخيرية.

ومن المقرر أن تشهد الفعالية توزيع الشهادات والجوائز التي تمثل صورا قديمة لمسقط في القرن الثامن عشر؛ وهي عبارة عن لوحات التقطها بعض المصورين الفرنسيين الذين زاروا مسقط آنذاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *