ترندات

“مجموعة السبع”: مستمرون في دعم أوكرانيا مهما طالت الحرب

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن مجموعة السبع للاقتصاديات الكبرى تتفهم أن الحرب في أوكرانيا ربما تطول، ولكنها مستعدة لدعم البلاد حتى النهاية.

جاء ذلك رداً على سؤال في مقابلة أوردتها وكالة بلومبرغ للأنباء، اليوم السبت، عن مدى تقدم الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا ضد القوات الروسية.
وتعهدت حكومة ترودو بـ 40 مليار دولار كندي (29 مليار دولار أمريكي) على مدار 20 عاماً لتحديث نظام نوراد للدفاع الجوي القاري والتزمت باستبدال طائرات “سي إف 18” بمقاتلات “إف 35″، جزئياً بسبب المخاوف بشان أمن القطب الشمالي .
وقال ترودو، إن هناك مناقشات جارية بشأن ما إذا كان يتعين على كندا أن تعيد النظر في الانضمام إلى الولايات المتحدة، فيما يتعلق بالدفاع الصاروخي الباليستي، ولكنه أشار إلى أن الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لم تعد التحدي الوحيد، مع الوضع في الاعتبار جيل جديد من الأسلحة فرط صوتية، التي يمكنها الانطلاق بسرعة أكبر 5 مرات من سرعة الصوت.

وقال ترودو، “كندا لاتسعى لامتلاك غواصات نووية، ولكننا نتعاون على نحو وثيق بالفعل مع الدول الأعضاء في مجموعة أوكوس، وهي بريطانيا وأستراليا ومجموعة العيون الخمسة التي تضم والولايات المتحدة ونيوزيلندا”.

والهجوم الأوكراني المضاد مستمر منذ يونيو (حزيران) الماضي، دون تقدم ملموس، باستثناء بعض الانتصارات الجزئية، في المناطق التي تسيطر عليها روسيا في شرق وجنوب البلاد.

وأثار تباطؤ الهجوم المضاد أسئلة غربية عديدة، خاصة بعد تلقي كييف كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر الغربية.
واستعادت أوكرانيا بعض القرى في جنوب البلاد، إضافة لتحقيق تقدم في محيط مدينة باخموت (شرق)، التي سيطرت عليها روسيا في مايو (أيار) بعد قصف عنيف تسبب بدمار هائل.

أقرأ التالي

2023/08/26 12:08:28 مساءً

مصر تعلن الطوارئ في الوادي الجديد بسبب الطقس

2023/08/26 12:04:44 مساءً

فلسطين.. تحذيرات من تشريع حكومي يقيّد حرية الصحافة

2023/08/26 11:00:17 صباحًا

أمريكا تدين “العنف الجنسي” في السودان

2023/08/26 10:00:01 صباحًا

تضارب الأنباء حول طرد السفيرة الأمريكية من النيجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *