اخبار البحرين

«أسرة الأدباء» تشارك في اجتماع اتحاد الأدباء والكتاب العرب بموريتانيا

أكد الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة أسرة الأدباء والكتاب الاستعداد التام لتنفيذ مخرجات اجتماعات اتحاد الأدباء والكتاب العرب، مشيراً إلى أن “الأسرة” جاهزة للمضي قدماً لتنفيذ المشاريع الثقافية العربية المشتركة التي من شأنها أن تعزز أواصر العلاقات بين الاتحادات الأدبية في الدول العربية.

جاء ذلك خلال مشاركة وفدُ أسرة الأدباء والكتاب في الاجتماع السنوي لاتحاد الأدباء والكتاب العرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية من قبل اتحاد الكتاب الموريتانيين في الفترة من (4 7) ديسمبر الجاري. وقد ضم وفد الأسرة الدكتور راشد نجم رئيس مجلس إدارة الأسرة “رئيس الوفد”، وبحضور رئيس النشاط الثقافي الشاعر كريم رضي، ورئيس لجنة السرد الروائي جعفر الهدي.

وقد ناقشت وفود اتحادات الدول العربية المشاركة في اجتماع نواكشوط العديد من القضايا الثقافية والأدبية، وكان أبرز مخرجات هذا الاجتماع تشكيل المنتدى العربي الأفريقي للثقافة والأدب. فيما عرض وفد مملكة البحرين المشارك بأن يساهم في التمهيد لنشاطات المنتدى عبر تنظيم عدد من الندوات الثقافية والأدبية حول الأدب الأفريقي وذلك عبر تقنية الـ”زووم”.

وحول الوضع الراهن الإنساني للقضية الفلسطينية، استحدث اتحاد الأدباء في اجتماعاته جائزة لمناصرة شعب فلسطين، وحثّ الاتحاد من خلال بيانه الختامي المثقفين العرب على المساهمة بأقلامهم في دعم صمود شعب غزة المحاصر، وأكد البيان الختامي دعمه لكافة جهود وقف إطلاق النار ودعم المساعدات الإنسانية. كما استحدث اتحاد الكتاب العرب طباعة سلسلة من الأنطولوجيات التي توثق أسماء الشعراء والكتاب في البلدان العربية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع دار الهلال في مصر، إلى جانب العديد من القرارات التي تعزز العمل الثقافي المشترك.

هذا، وقد شارك وفد البحرين في الندوات والأمسيات التي نظمها اتحاد الكتاب الموريتانين في ظل انعقاد القمة العربية الأفريقية الثقافية، حيث قدم الروائي جعفر الهدي ورقة بعنوان “نبض الهوية في السرد البحريني المعاصر”، كما قدم الشاعر كريم رضي عدداً من القصائد والمقطوعات. كما وقد تم الاتفاق على عقد المؤتمر العام للاتحاد في 13 يناير من العام القادم في الجمهورية التونسية، حيث سيتم انتخاب أمانة عامة جديدة للاتحاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *