اخبار البحرين

«التربية» تلتقي المدارس الحكومية والخاصة المشاركة في دراسة TIMSS 2023

استعداداً للتطبيق بدءاً من 27 أبريل الجاري..

عقدت وزارة التربية والتعليم لقاءً مع المدارس الحكومية والخاصة المشاركة في تطـبيق دراسة الاتجاهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم TIMSS 2023))، في صالتها بمدينة عيسى، لتزويدها بآخر مستجدات وإجراءات تطبيق هذه الدراسة خلال الفترة من 27 أبريل إلى 10 مايو 2023.

وقد قدمت الدكتورة سماح محمد العجاوي الوكيل المساعد لتطوير سياسات التعليم والتعلّم والمنسق الوطني للدراسات والبحوث بالوزارة عرضاً موسعاً، بحضور عدد من المسؤولين والمختصين، أشارت فيه إلى أنه يطبق الدراسة في دورتها الجديدة 6830 طالباً وطالبة من الصف الرابع الابتدائي من 187 مدرسة حكومية وخاصة، و6800 طالب وطالبة من الصف الثامن (الثاني الإعدادي) من 117 مدرسة حكومية وخاصة، وذلك عبر التقديم الورقي والرقمي.

وأشارت العجاوي إلى أهمية هذه الدراسة على صعيد تحديد نقاط القوة والضعف في المنهج التعليمي وطرائق تدريس مادتي الرياضيات والعلوم، وتوفير تقييم دولي بمصداقية عالية لمستوى اكتساب الطلبة مهارات هاتين المادتين، واستكشاف العوامل المؤثرة إيجاباً أو سلباً في اكتساب مهاراتهما، وقياس مدى تقدّم الغاية 4.1 من الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد للجميع)، وتوفير بيانات مقارنة شاملة تساعد صناع القرار في رسم السياسات التعليمية الملائمة، وتحسين الإنجاز الأكاديمي للطلبة وإكسابهم مهارات التفكير العليا. كما توفر الدراسة بيانات غنية للاستفادة منها في عمل دراسات مقارنة لاتجاهات مادتي الرياضيات والعلوم وهي من المواد الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في تطور الاقتصاد.

كما تناولت دور إدارة المدرسة الذي يشمل الحرص على جودة تطبيق الاختبار سواء الورقي أو الرقمي، وتحفيز الطلبة للمشاركة بإيجابية والاجتهاد في حل جميع الأسئلة، وتوعية أولياء الأمور بأهمية مشاركة أبنائهم في الاختبار، وبذل الجهود لتحقيق نسبة المشاركة المطلوبة، وتسهيل عمل منسق المدرسة الذي يشمل أدواراً متعددة منها التأكد من الجاهزية للتطبيق الرقمي واستكمال استمارات الدراسة وتجاوز التحديات في هذا الجانب، مع التطرق إلى سلسلة من القواعد الهامة الكفيلة بأداء الدراسة بالصورة المطلوبة كالالتزام بالوقت المحدد لها، وتجهيز الأماكن المخصصة لأدائها مثل مختبرات الحاسوب للتطبيق الرقمي.

هذا وسيزور فريق مختص لضبط الجودة عدداً من المدارس الخاضعة للدراسة لرفع تقرير إلى الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي IEA)) عن مدى التزام المدارس في مملكة البحرين بتطبيق الدراسة على الوجه الأمثل.

ثم تم الرد على استفسارات وملاحظات ممثلي المدارس المشاركة، مع التأكيد على أن مكتب الدراسات والبحوث بالوزارة على أتم الاستعداد لتلقي أي استفسارات أخرى بشأن تطبيق هذه الدراسة، وذلك عبر أرقام الاتصال: 17873192 17873190، أو البريد الإلكتروني: ([emailprotected]).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *