اخبار البحرين

مجلس الوزراء يوافق على الاستمرار في فرض رسوم الإغراق ضد واردات الخليج لعدد من المنتجات

رأس الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

وفي بداية الاجتماع، أكد المجلس على أهمية الكلمة السامية التي وجهها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم إلى القمة العربية في دورتها العادية الثانية والثلاثين، وما تضمنته من ترحيب بأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية في مملكة البحرين لاجتماعات القمة العربية المقبلة في 2024م، منوهاً بما عكسته الكلمة السامية لرؤية البحرين للاستقرار والرخاء والوئام عبر نهج السلام العادل والشامل لمعالجة كافة القضايا العالقة لضمان الأمن والاستقرار والمصالح الحيوية لازدهار دول المنطقة، كما هنأ المجلس المملكة العربية السعودية الشقيقة ملكاً وحكومة وشعبا بنجاح القمة والتي تعد امتداداً للجهود الدبلوماسية ومبادرات المملكة الإنسانية لأمن واستقرار دول المنطقة وحفظ سيادتها ووحدة مواقفها.

بعدها رحب المجلس بانتخاب وزيرة الصحة من قبل جمعية الصحة العالمية في دورتها 76 رئيساً للجنة الرئيسية (أ) التابعة للجمعية، معرباً عن التقدير للثقة العالمية بمملكة البحرين وفي قدراتها في المجالات الصحية والاستجابة للتحديات الصحية الطارئة.

ثم رحب المجلس بحصول مطار البحرين الدولي على جائزة المطارات الخضراء في الفئة الفضية للمطارات التي تخدم 815 ملايين مسافر سنويًا وشهادة الانتقال إلى المستوى الرابع “التحوّل” وفق برنامج اعتماد خفض الانبعاثات الكربونيّة التابع للمجلس الدولي للمطارات، مؤكداً الاستمرار في مسارات التطوير بمطار البحرين الدولي وفي تبني المبادرات التي تضمن تطبيق أفضل الممارسات البيئية.

وبمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لتأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فقد أكد مجلس الوزراء دعم مملكة البحرين لجهود تعزيز العمل الخليجي المشترك بما يحقق رؤى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويلبي تطلعات أبناء دول المجلس.

بعد ذلك قرر المجلس ما يلي:

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

1. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن مساهمات واشتراكات مملكة البحرين في المنظمات الدولية.

2. مذكرة وزير المالية والاقتصاد الوطني وسعادة وزير الصناعة والتجارة بشأن قرار اللجنة الدائمة لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية لدول مجلس التعاون بالاستمرار في فرض رسوم الإغراق ضد واردات دول مجلس التعاون لعدد من المنتجات.

3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بخصوص مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للأمن السيبراني بوزارة الداخلية وشركة أمازون لتعزيز التعاون الثنائي فيما يتعلق بالحوسبة السحابية.

4. مذكرة تعاون بين هيئة البحرين للثقافة والآثار والهيئة الملكية لمحافظة العُلا في المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الثقافة والسياحة الثقافية والتراثية وحفظ التراث الثقافي.

5. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بخصوص 5 مذكرات تفاهم بين جامعة البحرين وجهات إقليمية ودولية.

6. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بخصوص مذكرتي تفاهم بين كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) وجامعة بكين ومعهد هيك فيجن في المجالات التعليمية والبحثية.

7. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على 4 اقتراحات برغبة مقدمة من مجلس النواب.

ثم استعرض المجلس مذكرة وزير شؤون البلديات والزراعة بخصوص سوق المزارعين.

بعدها أخذ المجلس علما من خلال التقارير الوزارية المرفوعة من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء بشأن:

1. اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها الثانية والثلاثين.

2. الاجتماع 119 للجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

3.المشاركة في المنتدى الاقتصادي الدولي الرابع عشر “روسيا” العالم الإسلامي.

4. الزيارة الرسمية لوزير الصناعة والتجارة إلى اليابان وجمهورية كوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *