اخبار البحرين

محاضرون: مخالفات البيئة الآمنة تعرض المؤسسات للتكاليف الإضافية

في ورشة عمل «الصحة والسلامة المهنية»..

دعا محاضرون في ورشة عمل بعنوان “الصحة والسلامة المهنية في العمل” إلى التركيز على جعل كل مواقع العمل بيئة آمنة للعاملين فيها، موضحين أن مخالفات البيئة الآمنة قد يعرض المؤسسات للتكاليف الإضافية.

واستعرض المدرب محمد محمود خلال الورشة، التي نظمها مركز عبد الرحمن كانو الثقافي بالتعاون مع مركز السلامة للتدريب والاستشارات “قائمة بقوانين الصحة والسلامة المهنية المتبعة في مملكة البحرين وعن تعريف ومفهوم الصحة والسلامة، حيث عرفهما بغياب المرض وغياب المخاطر مع ضمان توفير البيئة الآمنة للعمل التي تساعد على الوقاية من الخطر.

وأكد أن “أهم الأساسيات التي من واجبات صاحب العمل توفيرها للحفاظ على سلامة الموظفين، توفير المعلومات والتعليمات، توفير التدريب والإشراف، حيث يجب على صاحب العمل تدريب الموظف واعطائه التعليمات الضرورية مع المراقبة الدائمة للتأكد من عمل الموظف تحت ظل مظلة السلامة والصحة المهنية”.

من جهته قال المدرب سيد آل شرف إن “أهم الأمور التي تمكن من تفادي إصابات العمل، روتين غسل اليد، وتوفير الأجهزة الواقية للأعمال التي تتطلب ذلك كالورشات والمصانع”، قبل أن يعرض “عدد من الصور التوضيحية التي تبين أكثر الحوادث التي تعرض العامل للأخطار وهي الانزلاق، التعثر، والسقوط”.

وشهدت ورشة العمل التأكيد على أن “البيئة في مواقع العمل يجب أن تكون بيئة آمنة مما يعكس السمعة الطيبة لمكان العمل ويروج لها، ويعزز الصحة النفسية للموظفين في المؤسسة ، حيث أن مخالفات البيئة الآمنة قد يعرض المؤسسات للتكاليف الإضافية من دفع مبالغ تعويضية للمتضررين ودفع مخالفات للجهات المختصة بالرقابة وقد يؤدي في نهاية الأمر لإغلاق المؤسسة”.

وفي الختام تم فتح المجال لمشاركات الحضور، وتكريم المشاركين في الورشة من قبل إدارة مركز عبدالرحمن كانو الثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *