اخبار البحرين

وزير العمل: توظيف 272 شخصاً من ذوي الإعاقة العام الماضي

حسن الستري


كشف عن تحديات تواجه زيادة النسبة

أكد وزير العمل، جميل حميدان، توظيف 272 فردًا من ذوي الإعاقة خلال العام الماضي، مشيراً إلى وجود 269 شخصاً من ذوي الإعاقة في سجل العاطلين.

جاء ذلك في رد حميدان على أعضاء مجلس الشورى، بخصوص مقترح رفع نسبة العاملين ذوي الإعاقة، قائلاً: «لا يوجد خلاف بيننا وبينكم في زيادة معدلات ذوي الإعاقة بالنسبة للعاملين، ولكن المشكلة ليست في النسبة، بل في مواجهة التحديات العملية في بيئة العمل للتغلب على الصعوبات. من المهم أن تناسب ظروف بيئة العمل الوظيفة المتاحة، والمسألة يجب أن لا تنحصر في الناحية العددية، لأن النسبة الحالية ليست مشكلة».

وأضاف: «لا ترعبكم الأرقام بوجود 13 ألف شخص معاق، فليس كلهم مؤهلون وعاطلون عن العمل. هناك من يعمل، وهناك أطفال خارج نطاق العمل أو لديهم إعاقة شديدة أو توحد. ليست مشكلتنا في العدد، بل في نوع الإعاقات. وزارة التنمية لديها مراكز تأهيل، ووزارة العمل أيضاً لديها مراكز تدريب، وهناك خطط مشتركة بيننا وبينهم».

وأشار إلى أن «اليوم هناك تطور رهيب في التكنولوجيا، والقادرون الذين ليس لديهم مشاكل ذهنية أذكياء، ويستطيعون مزاولة جميع الأعمال. من المهم توسيع دائرة المهن الخاصة، ولا نرى ضرورة لمضاعفة عدد المهن. المشكلة في تناسب المهن مع المتقدمين».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *